إرشادات التنظيف

إن بسط سوخي الشرقية مصنوعة من مواد متينة ومستدامة، وهذا ما يجعلها تحفاً فنية عملية. لكن تماماً مثل أنواع البسط الأخرى، فإن بسط سوخي بحاجة إلى بعض التنظيف والعناية. حيث أن ذلك يساعد في الحفاظ عليها بأجمل وأفضل حالة. يمكن لبسط سوخي أن تدوم لمئات السنين إن تم الاعتناء بها بالطريقة الصحيحة.

فيما يلي بعض التعليمات والنصائح حول كيفية الحفاظ على استثمارك في البساط. ما عليك إلا تتبع هذه التعليمات البسيطة، ليدوم بساط سوخي الخاص بك لفترة طويلة جداً.

تعليمات العناية العامة

أفضل طريقة للحفاظ على بسط سوخي هي بغسلها يدوياً بعناية. نصيحة مهمة: لا تستخدم أبداً مواد ومنظفات كيماوية خشنة على بسط سوخي. تنظيف البساط يدوياً من وقت لآخر سوف يساعد على حماية بساطك من التضرر. كما أنه سيزيل الأتربة والأوساخ المتراكمة. لكن عليك التعامل مع بساطك بلطف وعناية عند غسله. كما أن خدمة التنظيف الاحترافية للبسط تعد خياراً آخر يمكن أخذه بعين الاعتبار.

استخدام المكنسة الكهربائية

تحتاج إلى تنظيف بساط سوخي الشرقي بالمكنسة الكهربائية مرة في الأسبوع. لم نوصي بتنظيف البساط بالمكنسة الكهربائية؟ لأن الجزيئات الصغيرة مثل الغبار والأوساخ والأتربة يمكنها التراكم في خيوط البساط. ويساعد استخدام المكنسة الكهربائية على إزالة هذه الأوساخ والأتربة، كما أن ذلك يمنع الخيوط من التلبد. قم بتمرير المكنسة الكهربائية فوق كل جزء من البساط باستثناء الشراشيب. تأكد من عدم استخدام المكنسة الكهربائية على شراشيب البساط. من المهم أيضاً تنظيف كلا جهتي البساط بالمكنسة الكهربائية. (هل تخطط لاستخدام الفرشاة الدوارة؟ عليك عندها تعديل الفرشاة لضمان أقل قدر من التلامس مع البساط).

المكنسة العادية

كما هو الحال مع استخدام المكنسة الكهربائية، يجب كنس البساط بالمكنسة العادية مرة في الأسبوع. هل تقوم بتعليق بساط سوخي على الجدار؟ يختار الكثير من عملائنا القيام بذلك. وفي هذه الحالة، يجب كنس البساط بلطف مرة أو مرتين شهرياً. حيث يمكن أن يتجمع الغبار والأتربة على البساط المعلق على الجدار أيضاً. إليك ما يجب فعله أثناء عملية الكنس: قم بكنس البساط بلطف باتجاه الخيوط فقط. لذلك يجب أولاً تحديد اتجاه خيوط البساط. ومن أجل القيام بذلك، ما عليك إلا تمرير أصابعك من جانب إلى آخر على البساط لتعرف اتجاه الكنس الذي يجب اتباعه.

قلب البساط

نحن نقترح أن تقوم بقلب بساط سوخي مرتين في السنة وتركه مقلوباً لمدة أسبوع. لم هذه الخطوة مهمة؟ يساعد ذلك على إخراج الأوساخ والأتربة التي يصعب الوصول إليها من البساط. ونتائج هذه الخطوة تبهر الكثير من عملائنا عند قيامهم بقلب البساط. حيث يمكنهم ملاحظة مقدار الأوساخ والأتربة التي تفشل المكانس الكهربائية في التخلص منها، حتى في حال استخدام المكانس الكهربائية الحديثة ذات قوة الشفط العالية.

أهمية تدوير البساط

إن أشعة الشمس قادرة على الإضرار بالبساط، لهذا يجب تدوير البساط. قم بذلك مرة كل شهر إن كان ذلك ممكناً. يساعد ذلك على إبقاء لون بساطك موحداً، ومنع ظهور بقع باهتة على البساط. كما أن تدوير البساط جيد لسبب آخر: فهو يحمي البساط من آثار مرور الأقدام عليه. إليك نصيحة سهلة التذكر: قم بتدوير البساط في كل مرة يتغير فيها الموسم.

حماية البساط من الماء

يمكن للماء أن يضر بالبساط وبطبيعة الحال يجب إبقاء البساط بعيداً عن الأمكنة المغمورة بالمياه. يتغاضى الكثير من ملاك البسط عادةً عن احتمالية الضرر الذي تتسبب بها الرطوبة والأرضيات الرطبة. لا تقم أبداً بوضع بسط سوخي عالية الجودة قريباً جداً من مصادر الرطوبة العالية أو من الماء، حيث أن ذلك قد يضر بالبساط.

ما هو المصدر الأهم للرطوبة والماء الذي غالباً ما نتجاهله؟ إنه تسرب الماء من النباتات المنزلية. ومن خلال وضع نباتاتك الداخلية على مقاعد أو قطع أثاث مرتفعة يمكنك تقليل هذا الخطر.

لكن ماذا لو تلامس البساط مع مقدار كبير من الماء؟ عليك عندها إزالة البساط من المنطقة فوراً، وامتصاص الماء ببطء ولطف بقطعة قماش ومن ثم تنظيف البساط بمكنسة كهربائية.

تذكر ترك بساطك ليجف أولاً، وإلا قد يتسبب ذلك في إحداث ضرر بالغ بالمكنسة الكهربائية. أخيراً، قم بترك البساط في مكان جاف.

قيء وبول الحيوانات الأليفة

يمكن أن يكون للقيء والبول نتائج كارثية على خيوط البساط. لذا من الضروري أن تتصرف بسرعة لتنظيف قيء وبول الحيوانات الأليفة في حال ملامسته للبساط، وإلا قد يتسبب ذلك في ظهور بقع دائمة على البساط. يجب أولاً تنظيف القيء. وبعد أن يتم تنظيف المنطقة، قم بغمرها تماماً بالماء. ومن ثم قم بالتربيت على المنطقة بفوط ورقية لامتصاص الماء. ولا تنسَ تنظيف الجهة الخلفية من البساط أيضاً. ضع الفوط الورقية على ظهر البساط أيضاً. سوف يقلل ذلك من خطر إحداث ضرر للبساط. أخيراً، ضع مروحة بالقرب من البساط، وقم بتجفيف كلا جانبي البساط.

لماذا نفضل وضع حشوة تحت البساط

يعد وضع حشوة تحت البساط استثماراً ممتازاً. إذ يمكن لحشوات البساط المساعدة على حماية بسط سوخي الشرقية. فهي تقلل من التآكل والضرر الذي يظهر مع الوقت. كما أن للحشوة ميزة أخرى. فهي تسهل المشي على البسط. ويمكن لحشوه مانعة للانزلاق الحفاظ على البساط في مكانه، كما أنها تقلل من التجعد والانكماش. حيث أن التجعد والانكماش سبب آخر لتضرر البساط.

تجنب ضرر حشرة العثة

نعم يمكن لحشرة العثة أن تأكل الملابس. لكن هل تعلم أنها قادرة على الإضرار بالبسط أيضاً؟ حشرة العثة تحب الصوف، ولن تتوانى عن أكل خيوط الصوف في بساطك إن سنحت لها الفرصة. لذا إن كنت بحاجة إلى تخزين بساط سوخي الخاص بك، يجب عليك تنظيفه أولاً ومن ثم تغليفه بورق يسمح بمرور الهواء. ويجب تجنب التغليف البلاستيكي لأن البلاستيك يؤدي إلى تجمع الرطوبة.

تنظيف العلكة

إن العلكة تضر بالبسط أيضاً. فماذا لو التصقت علكة ببساط سوخي؟

أولاً يجب تجميد العلكة لتصبح صلبة حتى يسهل إزالتها باستخدام كاشط معدني على سبيل المثال. حيث أن ذلك يساعد عادة على إزالة العلكة من البساط. وتأكد من الضغط بلطف عند محاولة إزالة العلكة من خيوط البساط لتسهيل المهمة. لكن ماذا لو لاحظت أن العلكة بدأت تصبح أنعم؟ ما عليك إلا وضع كيس ثلج على المنطقة لكي تتصلب العلكة مرة أخرى. بعد ذلك استخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف قطع العلكة المجمدة. أخيراً، قم بتنظيف المنطقة بماء فاتر. كما يمكنك استخدام ملعقة كبيرة من مسحوق تنظيف وفرك البساط بلطف بفوطة أو فرشاة.

تنظيف النبيذ

يمكن للنبيذ ترك بقع دائمة على البساط. لذلك يجب عليك تنظيف النبيذ المسكوب في أسرع وقت ممكن. ابدأ أولاً بامتصاص أكبر قدر من النبيذ المسكوب بفوطة ورقية. قم ببساطة باستخدام فوط ورقية أو فوط عادية عند الضرورة. ضعها على المنطقة التي سكب عليها النبيذ، وقم بالتربيت عليها بلطف. اسمح للفوط الورقية بامتصاص أكبر قدر من النبيذ. لا تستخدم الصابون أو منظفات أخرى في هذه المرحلة.

تذكر وضع فوط ورقية تحت المنطقة التي سكب عليها النبيذ أيضاً. ثم أزل هذه الفوط واستبدلها بفوط جديدة. قم بعد ذلك بتنظيف البساط يدوياً بالماء فقط. ومن ثم تهوية البساط بمروحة حتى يجف. ماذا لو لم يساعد ذلك على إزالة البقعة؟ جرب الاستعانة بخدمة تنظيف احترافية في أقرب وقت ممكن.

أشياء أخرى يجب تجنبها

إن بسط سوخي تتميز بالمتانة العالية. لكن ليس هناك بساط محصن ضد الضرر. هناك الكثير من الأشياء التي يجب عليك تجنبها. لا تستخدم أبداً منظفات خشنة مثل المبيض أو الأمونيا، واحتفظ بالنباتات الداخلية بعيداً عن بسط سوخي، فهي مصدر محتمل للأتربة والماء. لا تقم بتمشيط شراشيب البساط. حيث أن ذلك يضر بخيوط البساط. وقبل كل شيء، تذكر تنظيف البساط بشكل منتظم. هذه هي الطريقة المثلى للحفاظ على استثمارك في البساط.