صنع بسط الصوف السميك وبسط الصوف المحبوك

مهارة حرفية متقنة وجودة عالية والكثير من الحب. هذه العوامل الثلاثة هي ما تصنع بسط سوخي السميكة والمريحة.

ما عليك إلا المشي على هذه البسط، وستشعر أقدامك على الفور بالدفء والتعقيد الذي يميز نسيجها. تم تصميم هذه البسط القابلة للقلب لتستخدم على مدى عقود، ونظرة واحدة على بساط سوخي كافية لتكشف عن عالم من التفاصيل المعقدة.

إن صنع بساط صوف سميك أو صوف محبوك من سوخي يعد استثماراً للكثير من الوقت والشغف. فلنلقِ نظرة أقرب على هذا التقليد العريق في صنع البسط.

الخطوة الأولى - خيوط الصوف الأعلى جودة في العالم

بساط الصوف الممتاز يحتاج إلى نوعية صوف ممتازة. وفي سوخي نحن مهووسون باستخدام المواد الخام الأعلى جودة التي يمكننا وضع أيدينا عليها. وهذا بالضبط ما يحتاجه حرفيونا لضمان تقديم نتائج مبهرة!

يتم صنع بسط الصوف السميك وبسط الصوف المحبوك من الصوف النيوزلندي عالي السماكة. كما يتميز هذا النوع من الصوف بأنه مضاد للحساسية ومضاد للبكتيريا

ومن أجل ضمان إخراج أفضل ما في الصوف، هناك حاجة لبعض التجهيزات. حيث يجب تمشيط وتنظيف ولف الصوف إلى خيوط صوف ناعمة، علماً بأنه يتم لف خيوط الصوف يدوياً. وهذا ما يمنحه مستوى خاص من المتانة والنعومة.

يقوم حرفيونا بتلبيد الخيوط باليد باستخدام ماء وصابون. حيث تزيد هذه العملية من متانة الصوف مع تقليل تراكم الخيوط. يتم بعد ذلك وضع الصوف في ماء بارد وشطفه بعناية.

الخطوة الثانية - إبر نسج ضخمة

لننتقل إلى الخطوة التالية من العملية حيث يستخدم حرفيونا إبر نسج ضخمة! والتي هي ضرورية لخلق الجدائل المحكمة لبسط الصوف المحبوك، وهذا ما يجعل البسط يدوية الصنع متينة للغاية.

الخطوة الثالثة – بدء أول صف عقد

يقوم حرفيونا بعد ذلك بعقد الصوف. حيث يأخذون كرات الصوف، وبعد إيجاد نهاية الخيط يتم ثنيه في الوسط. يتطلب عقد الصوف صنع عقد منزلقة. ويتضمن ذلك صنع أنشوطة كما لو كنت تصنع عقدة. وأخيراً، يقوم حرفيونا بسحب العقد بشكل محكم.

الخطوة الرابعة – بدء عملية النسج

في هذه المرحلة تبدأ عملية النسج! والتقنية المستخدمة مشابهة إلى حدٍ كبير لنوع النسج الذي أنت على الأرجح على دراية به. لكن هناك فرق كبير. يمكن بسهولة القول بأن إبر النسج المستخدمة "ضخمة". فهي أكبر من إبر النسج العادية بعدة مرات.

الخطوة الخامسة - قفل العقد

يتم بعد ذلك الإمساك بإبرة النسج بكل العقد في اليد اليسرى. وقفل العقد يعني أن لديك عقدتين لإبرة النسج اليمنى. حيث يبدأ حرفيو سوخي بالعمل على عقدتين، ومن ثم يقومون بتمرير العقدة الأولى من خلال العقدة الثانية، وأخيراً يقومون بثنيها.

الخطوة السادسة – متابعة العقد

يقوم الحرفيون بعد ذلك بنسج عقدة جديدة ومن ثم تمريرها عبر عقدة أخرى، وتستمر هذه العملية حتى نهاية الصف. وينتهي صف حين تبقى عقدة واحدة على إبرة النسج اليمنى.

الخطوة السابعة - قص الخيط

يتم في هذه المرحلة قص الخيط. ويترك قص الخيط ذيل يتم قياسه بشكل عام بطول ذراع. يتم بعد ذلك سحب هذا الذيل من آخر عقدة.

مقارنة بسط الصوف السميك بالبسط المحبوكة يدوياً

كلا هذين النوعين من البسط مثيرة للإعجاب! لكن ستجد بأن بسط الصوف السميك أكثر سماكة من البسط المحبوكة يدوياً. والطبيعة السميكة لخيوط الصوف تضفي جاذبية بصرية كبيرة وتعقيد على البساط. وهي تسمح لحرفيينا بعرض مهارتهم الحرفية العالية. وسماكة هذه البسط السميكة تضفي حياة وبعداً خاصاً على هذه البسط.

كما أن تقنيات النسج المختلفة المستخدمة في صناعة بسط الصوف السميك وبسط الصوف المحبوكة واضحة جداً، ويمكن ملاحظة أنماط النسج المختلفة بالعين المجردة.

يختلف هاذان النوعان من البسط بطرق أخرى أيضاً. حيث تتميز بسط الصوف المحبوك بمتانة أكبر. وتكون بسط الصوف السميك أنعم وأقل إحكاماً.

يمكن لحرفيينا المهرة خلق بسط مستطيلة في مجموعة ساحرة من الألوان. وكل بساط من سوخي هو تحفة فنية فريدة من نوعها، ويتم خلقها بشغف وحب من قبل صانع بسط محترف.

نحن على ثقة أنك وبعد إلقاء نظرة واحدة ولمسة واحدة على بسط سوخي، لن ترضى بأي بساط آخر.